الأحد، 31 يوليو 2011

گُريشنا وگُريشهم

گُريشنا وگُريشهم

گريش"وجبة تيمنا بقدوم شهر رمضان ورحيل ايام عدم الصيام"

حفلة وداع العزوبية بأمريكا

گريش احتفال يحتفل به المسلمون بالكويت من خلال وجبة فيها ما لذ وطاب من انواع الاكل...استعدادا لدخول شهر رمضان ورحيل آخر يوم من شعبان

وكأنهم يقولون لا للطعام في رمضان

ولكنهم في الحقيقة يُقبِلون على الطعام بنهم وجشع وكأنهم في سباق او كأن بطونهم عدوٌ لهم

فــ كان في السابق شهر رمضان شهر الجوع والعطش...لكنه في ايامنا هذه شهر انواع الطعام وانواع الغضب والشتم والسُباب. 

وتجد آخر الليل حاويات قمامة بيوت الصائمين ممتلئة بأنواع الطعام الزائد وهم في غفلة عن الجائعين المحتاجين لذلك الطعام الفائت. 

فــ گريش الحالي لا يُمثل حفلة الوداع للأكل كما كان سابقاً. 


اما حفلة وداع العزوبية في امريكا هو كما تعلم عزيزي يقوم به الرجل المُقبِل على الزواج كحفلة مع اصدقائه في حفلة غناء ورقص لوداع ايام عدم ارتباطه بزوجة في السابق. 

وتقوم به المرأة العزباء ايضا مع صديقاتها لوداع عزوبيتها من خلال احضار راقص مختص يرقص لهم بتعرية جسده لهن، أي انك ايتها العزباء المقبلة على الزواج هذه آخر مرة ترين فيها جسد رجل غريب عنك من منظور شهواني... لانك سوف ترتبطين برجل كزوج مدى الحياة. 

فبعد الحفلة يلتزم الاعزب والعزباء عند زواجهم ببعض بالالتزامات الزوجية وودعوا العزوبية. 

في النهاية

هم طبقوا گُريشهم"حفلة وداع العزوبية" بإلتزاماتهم الزوجية

ونحن لم نطبق حفلة وداع عزوبيتنا "گُريشنا" بدخولنا لشهر رمضان


ودمتم سالمين


Sent from my iPhone

الخميس، 28 يوليو 2011

التوسل بالأموات - الامام البخاري

 

التقية عند عبدالرحمن بن أبي بكر السيوطي

القواعد الفقهية

الأشباه والنظائر

الاشباه والنظائر – القاعدة الرابعة الضرر يزال
 
مسألة
 
مسألة:
 
ويتعلق بهذه القاعدة قواعد الأولى : الضروريات تبيح المحظورات بشرط عدم نقصانها عنها ،
ومن ثم جاز أكل الميتة عند المخمصة ،
وإساغة اللقمة بالخمر ،
والتلفظ بكلمة الكفر للإكراه ،
وكذا إتلاف المال ،
وأخذ مال الممتنع من أداء الدين بغير إذنه ،
ودفع الصائل ولو أدى إلى قتله ،
ولو عم الحرام قطرا ،
بحيث لا يوجد فيه حلال إلا نادرا فإنه يجوز استعمال ما يحتاج إليه ،
ولا يقتصر على الضرورة

التقية عند الطبري

الطبري في تفسيره

 

http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhNo=1&tTafsirNo=1&tSoraNo=3&tAyahNo=28&tDisplay=yes&UserProfile=0&LanguageId=1

 

حدثنـي الـمثنى، قال: ثنا قبـيصة بن عقبة، قال: ثنا سفـيان، عن ابن جريج، عمن حدثه، عن ابن عبـاس: { إِلاَّ أَن تَتَّقُواْ مِنْهُمْ تُقَـٰةً } قال: التقاة: التكلـم بـاللسان، وقلبه مطمئنّ بـالإيـمان.

 

حدثنـي الـمثنى، قال: ثنا إسحاق، قال: ثنا حفص بن عمر، قال: ثنا الـحكم بن أبـان، عن عكرمة فـي قوله: { إِلاَّ أَن تَتَّقُواْ مِنْهُمْ تُقَـٰةً } قال: ما لـم يهرق دم مسلـم، وما لـم يستـحل ماله.

 
حدثت عن الـحسين، قال: سمعت أبـا معاذ قال: أخبرنا عبـيد، قال: سمعت الضحاك يقول فـي قوله: { إِلا أَن تَتَّقُواْ مِنْهُمْ تُقَـٰةً } قال: التقـية بـاللسان مَنْ حُمِلَ علـى أمر يتكلـم به وهو لله معصية، فتكلـم مخافة علـى نفسه، وقلبه مطمئنّ بـالإيـمان، فلا إثم علـيه، إنـما التقـية بـاللسان.


حدثنـي مـحمد بن سنان، قال: ثنا أبو بكر الـحنفـي، قال: ثنا عبـاد بن منصور، عن الـحسن فـي قوله: { إِلا أَن تَتَّقُواْ مِنْهُمْ تُقَـٰةً } قال: صاحبهم فـي الدنـيا معروفـاً الرحم وغيره، فأما فـي الدين فلا.
 

التقية عند الرازي

تفسير مفاتيح الغيب، التفسير الكبير/الرازي

 

 

وبعد أن نقل الرازي الأقوال في التقية، وهو يفسر قوله تعالى:" إِلا أَنْ تَتَّقُوا مِنهُم تُقَاةً"  آل عمران: 28

 

قال: رُوي عن الحسن أنه قال: "التقية جائزة للمؤمنين إلى يوم القيامة" وهذا القول أولى، لأن دفع الضرر عن النفس واجب بقدر الإمكان.

 

الحكم الثاني للتقية: هو أنه لو أفصح بالإيمان والحق حيث يجوز له التقية كان ذلك أفضل،

 
الحكم الثالث للتقية: أنها إنما تجوز فيما يتعلق بإظهار الموالاة والمعاداة، وقد تجوز أيضاً فيما يتعلق بإظهار الدين فأما ما يرجع ضرره إلى الغير كالقتل والزنا وغصب الأموال والشهادة بالزور وقذف المحصنات واطلاع الكفار على عورات المسلمين، فذلك غير جائز ألبتة.

 

الحكم الرابع: ظاهر الآية يدل أن التقية إنما تحل مع الكفار الغالبين إلا أن مذهب الشافعي رضي الله عنه أن الحالة بين المسلمين إذا شاكلت الحالة بين المسلمين والمشركين حلت التقية محاماة على النفس

 
الحكم الخامس: التقية جائزة لصون النفس، وهل هي جائزة لصون المال يحتمل أن يحكم فيها بالجواز، لقوله صلى الله عليه وسلم: " حرمة مال المسلم كحرمة دمه " ولقوله صلى الله عليه وسلم: " من قتل دون ماله فهو شهيد " ولأن الحاجة إلى المال شديدة والماء إذا بيع بالغبن سقط فرض الوضوء، وجاز الاقتصار على التيمم دفعاً لذلك القدر من نقصان المال، فكيف لا يجوز ههنا، والله أعلم

الأربعاء، 27 يوليو 2011

التقية في روايات "أحبتنا" أهل السنة

التقية في روايات أهل السنة

قال الغزالي: إن عِصمة دَم المسلم واجبة، فمهما كان القصد سَفكُ دمِ مسلمٍ قد اختفى من ظالمٍ فالكذب فيه واجب.

 

إحياء علوم الدين: ج3 / باب ما رُخِّص فيه من الكذب.

=====================

اكل الكلب عند المالكية


[ الفقه على المذاهب الأربعة - الجزيري ]
الكتاب : الفقه على المذاهب الأربعة
المؤلف : عبد الرحمن الجزيري

ويحرم أكل الخنزير والكلب ( المالكية - لهم في الكلب قولان : قول بالكراهة وقول بالتحريم والثاني هو المشهور ولم يقل يحل أكله أحد وقالوا : يؤدب من نسب حله إلى مالك . )

الثلاثاء، 26 يوليو 2011

وصية الامام الصادق لـ عنوان البصري

كان الحاج الميرزا علي القاضي (قده) ينصح مريديه بكتابة حديث البصري وحفظه في جيوبهم وقراءته كل يوم والتأمل فيه كثيرا.

بحار الأنوار - العلامة المجلسي ج 1 ص 224 :

17 - أقول : وجدت بخط شيخنا البهائي قدس الله روحه ما هذا لفظه : قال الشيخ شمس الدين محمد بن مكي : نقلت من خط الشيخ أحمد الفراهاني رحمه الله ، عن عنوان البصري - وكان شيخا كبيرا قد أتى عليه أربع وتسعون سنة - قال : كنت أختلف إلى مالك بن أنس سنين ، فلما قدم جعفر الصادق (عليه السلام المدينة اختلفت إليه ، وأحببت أن آخذ عنه كما أخذت عن مالك ، فقال لي يوما : إني رجل مطلوب ومع ذلك لي أوراد في كل ساعة من آناء الليل والنهار ، فلا تشغلني عن وردي ، وخذ عن مالك ، واختلف إليه كما كنت تختلف إليه ، فاغتممت من ذلك ، وخرجت من عنده وقلت في نفسي : لو تفرس في خيرا لما زجرني عن الاختلاف إليه والاخذ عنه ، فدخلت مسجد الرسول (صلى الله عليه وآله) وسلمت عليه ، ثم رجعت من الغد إلى الروضة وصليت فيها ركعتين ، وقلت : اسألك يا الله يا الله أن تعطف علي قلب جعفر وترزقني من علمه ما أهتدي به إلى صراطك المستقيم ، ورجعت إلى داري مغتما ولم أختلف إلى مالك بن أنس لما أشرب قلبي من حب جعفر ، فما خرجت من داري إلا إلى الصلاة المكتوبة حتى عيل صبري ، فلما ضاق صدري تنعلت وترديت وقصدت جعفرا وكان بعد ما صليت العصر ، فلما حضرت باب داره استأذنت عليه فخرج خادم له فقال : ما حاجتك ؟ فقلت : السلام على الشريف . فقال: هو قائم في مصلاه . فجلست بحذاء بابه فما لبثت إلا يسيرا إذ خرج خادم فقال : ادخل على بركة الله . فدخلت وسلمت عليه ، فرد السلام وقال : اجلس غفر الله لك ، فجلست فأطرق مليا ، ثم رفع رأسه ، وقال : أبو من ؟ قلت أبو عبد الله ، قال : ثبت الله كنيتك و وفقك ، يا أبا عبد الله ما مسألتك ؟ فقلت في نفسي : لو لم يكن لي من زيارته والتسليم غير هذا الدعاء لكان كثيرا ، ثم رفع رأسه ، ثم قال : ما مسألتك ؟ فقلت : سألت الله أن يعطف قلبك علي ويرزقني من علمك ، وأرجو أن الله تعالى أجابني في الشريف ما سألته ، فقال : يا أبا عبد الله ليس العلم بالتعلم ، إنما هو نور يقع في قلب من يريد الله تبارك وتعالى أن يهديه ، فإن أردت العلم فاطلب أولا في نفسك حقيقة العبودية ، واطلب العلم باستعماله ، واستفهم الله يفهمك .

قلت : يا شريف . فقال : قل يا أبا عبد الله .

قلت : يا أبا عبد الله ما حقيقة العبودية ؟ قال : ثلاثة أشياء : أن لا يرى العبد لنفسه فيما خوله الله ملكا ، لان العبيد لا يكون لهم ملك يرون المال مال الله يضعونه حيث أمرهم الله به ، ولا يدبر العبد لنفسه تدبيرا ، وجملة اشتغاله فيما أمره تعالى به ونهاه عنه ، فإذا لم ير العبد لنفسه فيما خوله الله تعالى ملكا هان عليه الانفاق فيما أمره الله تعالى أن ينفق فيه ، وإذا فوض العبد تدبير نفسه على مدبره هان عليه مصائب الدنيا ، وإذا اشتغل العبد بما أمره الله تعالى ونهاه لا يتفرغ منهما إلى المراء والمباهاة مع الناس ، فإذا أكرم الله العبد بهذه الثلاثة هان عليه الدنيا ، وإبليس ، والخلق ، ولا يطلب الدنيا تكاثرا وتفاخرا ، ولا يطلب ما عند الناس عزا وعلوا ، ولا يدع أيامه باطلا ، فهذا أول درجة التقى ، قال الله تبارك وتعالى : تلك الدار الآخرة نجعله للذين لا يريدون علوا في الأرض ولا فسادا والعاقبة للمتقين .

قلت : يا أبا عبد الله أوصني ، قال : أوصيك بتسعة أشياء فإنها وصيتي لمريدي الطريق إلى الله تعالى ، والله أسأل أن يوفقك لاستعماله ، ثلاثة منها في رياضة النفس ، وثلاثة منها في الحلم ، وثلاثة منها في العلم ، فاحفظها وإياك والتهاون بها .

قال عنوان : ففرغت قلبي له . فقال : أما اللواتي في الرياضة : فإياك أن تأكل ما لا تشتهيه فإنه يورث الحماقة والبله ، ولا تأكل إلا عند الجوع ، وإذا أكلت فكل حلالا وسم الله ، واذكر حديث الرسول ( صلى الله عليه وآله ) : ما ملا آدمي وعاءا شرا من بطنه فإن كان ولابد فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه . وأما اللواتي في الحلم : فمن قال لك : إن قلت واحدة سمعت عشرا فقل : إن قلت عشرا لم تسمع واحدة ، ومن شتمك فقل له : إن كنت صادقا فيما تقول فأسأل الله أن يغفر لي ، وإن كنت كاذبا فيما تقول فالله أسأل أن يغفر لك ، ومن وعدك بالخنى فعده بالنصيحة والرعاء . وأما اللواتي في العلم : فاسأل العلماء ما جهلت ، وإياك أن تسألهم تعنتا و تجربة وإياك أن تعمل برأيك شيئا ، وخذ بالاحتياط في جميع ما تجد إليه سبيلا ، و اهرب من الفتيا هربك من الأسد ، ولا تجعل رقبتك للناس جسرا . قم عني يا أبا عبد الله فقد نصحت لك ولا تفسد علي وردي ، فإني امرئ ضنين بنفسي ، والسلام على من اتبع الهدى.

السبت، 23 يوليو 2011

الوهابيه يتهمون الصحابي بلال بن الحارث المزني بالكفر و الاشراك

الوهابيه يتهمون الصحابي الجليل بلال بن الحارث المزني رضي الله عنه بالكفر و الاشراك

كما في تعليقهم على كتاب فتح الباري , طبع دار الريان للتراث ج2/575

الوهابيه: ابو جهل و ابو لهب اكثر توحيدا و اخلص ايمانا

الوهابيه يقولون
 
ابو جهل و ابو لهب اكثر توحيدا و اخلص ايمانا
من هؤلاء المسلمين الذين يقولون
لا اله الا الله محمد رسول الله

كما في كتابهم المسمى كيف نفهم التوحيد ص 16

الوهابيه تقول ان الله يغفر بعض الشرك

الله تعالى قال :إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ, الايه



و الوهابيه تقول ان الله يغفر بعض الشرك كما في كتاب فتاوي الالباني ص 351

الوهابية يحرمون زيارة الأحياء للأحياء في العيدين

الوهابية يحرمون زيارة الأحياء للأحياء في العيدين كما في كتابهم فتاوى الألباني ص 63

الوهابية كفرت الامام البخاري

الامام البخاري أوّل في صحيحة قول الله تعالى ( كل شىء هالك الاو جهه ) سورة القصص 88
فقال الا ملكه
و الوهابيه تقول من يؤول هذا التؤيل لا يكون مسلما كما في كتاب فتاوى الالباني ص523

الوهابية يحرمون السفر لزيارة النبي

الرسول صلى الله عليه و سلم يقول
من زار قبري و جبت له شفاعتي .

صححه الحافظ السبكي و غيره

و الوهابية يحرمون السفر لزيارة النبي عليه الصلاة و السلام كما في كتابهم الفتاوى الكبرى ص 142

الوهابية يريدون أن يهدموا قبة رسول الله

الوهابية يريدون أن يهدموا قبة رسول الله صلى الله عليه و سلم الخضراء و يشجعون على ذلك كما في كتابهم تحذير الساجد ص 68

الوهابية يحرمون قيام ليلة النصف من شعبان و صيام نهارها

الرسول صلى الله عليه و سلم يقول إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها و صوموا نهارها . رواه ابن ماجه

و الوهابية يحرمون قيام ليلها و صيام نهارها في كتابهم فتاوى مهمة ص 57

الوهابية يستبيحون دم من يعظم رسول الله

الله تعالى مدح الذين عزروا النبي صلى الله عليه و سلم أي عظموه بقوله

فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُون

الآية 157 سورة الأعراف

و الوهابية يستبيحون دم من يعظم رسول الله صلى الله عليه و سلم كما في كتابهم مجموعة التوحيد  صفحة 139

الوهابية وتشبيه الله بخلقه

اتفق المسلون على أن الآية (َليْسَ كَمِثْلِهِ شيء وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِير) الآية 11 سورة الشورى فيها تنزيه لله عن مشابهة المخلوقين

أما الوهابية يقولون هذه الآية لا تخلو من تشبيه لله بخلقه كما في كتاب بغية المرتاد ص 178

الوهابية واستباحتهم لدماء المسلمين

 
 
الوهابية استباحوا دم جماعة التبليغ و كفروا زعمائهم الشيخ خالد النقشبندي و الشيخ محمد الياس و الشيخ محمد زكريا و الشيخ محمد انعام الحسن رحمهم الله

انظر كتابهم : القول البليغ في التحذير من جماعة التبليغ

الوهابية يحرمون الاحراز التي عمل بها صحابي



الصحابي الجليل عبد الله بن عمرو كان يعلق على أعناق أطفاله الحروز التي من كتاب الله أو من ذكر الله
 
روى ذلك الترمذي و البخاري في كتابه خلق أفعال العباد

و أما الوهابية فيحرمون ذلك و يجعلون ذلك من و سائل الشرك كما في كتابهم فتاوى مهمة ص 111
ملاحظة: الصورة كمثال على الأحراز،،، وليس بالخصوص هذا الكتاب.
إنما كان الغرض إضافة طابع جميل على الموضوع حتى لا يكون روتيني وتقليدي

الوهابية يحرمون الذهب على النساء في الزفاف، والرسول اباح للنساء لبس الذهب

الرسول صلى الله عليه و سلم أباح للنساء لبس الذهب
كما روى ذلك ابن ماجه و غيره

والألباني الوهابي يحرم لبس الأساور و الحلق و الخاتم
ونحوه من الذهب على النساء كما في كتابه آداب الزفاف ص 132

الوهابية يكفرون المتوسلين و المستغيثين برسول الله

رسول صلى الله عليه و سلم علم رجلا أعمى أن يقول:

 اللهم إني أسألك و أتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة

يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي في حاجتي لتقضى لي

صححه الطبراني و غيره

والوهابية يكفرون المتوسلين و المستغيثين برسول الله صلى الله عليه و سلم كما في كتابهم مجموعة التوحيد ص 139

الوهابية والصلح الدائم مع اليهود بلا قيد ولا شرط

الوهابية يطالبون بالصلح الدائم مع اليهود بلا قيد و لا شرط




انظر جريدة التلغراف العدد 2754 في 23/كانون الأول 1994

الوهابية يحرمون على المسلمين البقاء في فلسطين

الوهابية
يحرمون على المسلمين البقاء في فلسطين
و يأمروهم بالخروج منها و تركها لليهود
كما في كتابهم فتاوى الألباني ص 18
 
وجريدة اللواء الأردنية في 7/8/1992

الوهابية: الشيخ حسن البنا مشرك

الوهابية يقولون
إن الشيخ حسن البنا رحمه الله مشرك من الدعاة إلى الشرك و الضلال كما في مجلتهم ( المجلة) العدد ى830 كانون الثاني 1996

الوهابية يشجعون على الزنا

الوهابية يشجعون على الزنا
فـ يفتون لمن طلق امرأته بالثلاثة دفعة وآحده أن يحسبها مره
( أي طلقة واحدة يعني الثلاثة بواحدة )
و يعاشر زوجته
كما في مجلتهم الدعوة 909

الوهابية: إخراج المني لا يُفِطِرُ في شهر رمضان

الوهابية يقولون الاستمناء أي إخراج المني سواء كان سببه تقبيل الرجل لزوجته أو ضمها إليه أو كان باليد لا يفطر كما في كتابهم تمام المنه ص 418

الصحابة أخذوا شعره صلى الله عليه وسلم ليتبركوا به‏



الصحابة أخذوا شعره صلى الله عليه وسلم ليتبركوا به‏



روى ابن حبان في صحيحه عن أنس بن مالك قال:

رمى رسول الله صلى الله عليه وسلم الجمرة يوم النحر ثم أمر بالبُدْنِ فنحرت
والحلاق جالس عنده فسوى رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ شعره بيده ثم قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم على شق جانبه الأيمن على شعره ثم قال للحلاق:
( احلق ) فحلق فقسم رسول الله صلى الله عليه وسلم شعره يومئذ بين من حضره من الناس - الشعرة والشعرتين - ثم قبض بيده على جانب شقه الأيسر على شعره ثم قال للحلاق: ( احلق ) فحلق فدعا أبا طلحة الأنصاري فدفعه إليه.اهـ

قال الإمام الحافظ ابن حبان ( ت 354ه ):
في قسمة النبي صلى الله عليه وسلم شعره بين أصحابه،
أبين البيان بأن شعر الإنسان طاهر،
إذ الصحابة إنما أخذوا شعره صلى الله عليه وسلم ليتبركوا به،
فبين شادّ في حجزته، وممسك في تكته، وآخذ في جيبه،
يصلون فيها، ويسعون لحوائجهم وهي معهم،
وحتى إن عامة منهم أوصوا أن تجعل تلك الشعرة في أكفانهم،
ولو كان نجسا لم يقسم عليهم صلى الله عليه وسلم الشيء النجس،
وهو يعلم أنهم يتبركون به، على حسب ما وصفنا.
فلما صح ذلك من المصطفى صلى الله عليه وسلم صح ذلك من أمته،.اهـ
 
 

وهو وسيلتك ووسيلة أبيك ءادم عليه السلام إلى الله تعالى؟

قال الإمام مالك للخليفة المنصور لما حج وزار قبر النبي صلى الله عليه وسلم وسأل مالكا قائلا [يا أبا عبد الله أستقبل القبلة وأدعو أم أستقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال: ولم تصرف وجهك عنه وهو وسيلتك ووسيلة أبيك ءادم عليه السلام إلى الله تعالى؟ بل استقبله واستشفع به فيشفعه الله]. ذكره القاضي عياض في الشفا بتعريف حقوق المصطفى (2/92- 93) وساقه بإسناد صحيح، والسيد السمهودي في خلاصة الوفا، والعلاّمة القسطلاني في المواهب اللدنية، وابن حجر الهيتمي في الجوهر المنظم ، وغيرهم.

مفتي الازهر: الشيعة جزء من الأزهر

أم المؤمنين السيد عائشة والشيعة

لمن إدعى على الشيعة بأنهم يشتمون السيدة عائشة زوج النبي - ام المؤمنين،،،،نقول له إن كُنت مُنصِفاً فليكن عقلك الحكم فيما تسمعه من المقاطع التالية:

(1)
ماذا يقول السيد كمال الحيدري في أم المؤمنين عائشة ج 1


(2)
ماذا يقول السيد كمال الحيدري في أم المؤمنين عائشة ج 2


(3)
كيف ينظر الشيعة الى الصحابة وعائشة

الخميس، 21 يوليو 2011

كن جميلا..ترى الوجود جميلا

كُن جميلاً...

ترى الوجود جميلا؟


إذا كان عندك مخيّلة قوية...
قادرة على التخيّل والتصوّر...

وكان باستطاعتك استخدام هذه القدرة بوعي وتدبّر...
فستكون عظيمة الفائدة... ستجعلك قادراً على التحوّل...
أما إذا لم تستخدمها بوعي، فقد تصبح عائقاً معرقلاً في طريقك،
يؤخّرك ويتوّهك... ويمنعك من بداية التأمّل...

إذا كان عند المرء قدرة معينة، فعليه أن يستخدمها...
ليحوّلها من حجر عثرة إلى درجة وخطوة إلى نبع النور والصفوة...


...ابدأ بعمل ثلاثة أشياء:

- أولاً : تخيّل نفسك سعيداً قدر
الإمكان.

وخلال أسبوع ستشعر أنك سعيد جداً دون أي سبب على الإطلاق.
وهذا سيكون دليلاً على قدرتك الكامنة... والطاقات الخفية في كل إنسان...

عندما تستيقظ في الصباح، ابدأ أولاً بتخيل نفسك مفعماً بالسعادة
والهناء...

انهض من سريرك في مزاج من الفرح... يشع ويفيض بالمرح... كالأم التي
تنتظر مولودها القادم من المجهول ليجلب معه حياة جديدة تنعش الروح...


انهض من سريرك بقمة الإيجابية والتفاؤل بقدوم الأمل الجديد... كأن هذا
اليوم يوم مبارك غير عادي... سيحدث فيه شيء جميل جداً... شيء رائع
ينتظرك وهو قريب منك...


جرّب ذلك.... وتذكّره مراراً خلال اليوم بكامله
وخلال سبعة أيام سترى أن نموذج حياتك بكامله قد تغير...
هذا من علم النوايا التي هي أساس الحياة والعمل وأقوى من أي أمل...

- ثانياً : عندما تذهب إلى النوم
ليلاً... ببساطة تخيّل أنك تنام في نور الله.... بين يديه الدافئتين...
كأن الكون بكامله يدعمك ويحتضنك....

تصوّر هذا الحال واغرق في النوم فاسحاً المجال...
حافظ على التصوّر مستمراً بحيث تأتي الغفوة وأنت تتصوّر هذا النور
والتنوّر... وتتداخل الصور مع النوم وتتشابك......


- ثالثاً : لا تتخيّل أي شيء سلبي.
لأن الناس الذين عندهم قدرة التخيّل إذا بدؤوا بتخيّل السلبيات: ستبدأ
فعلاً بالحدوث.


إذا كنت تفكر أنك ستمرض فستمرض....
إذا كنت تفكر أن أحداً ما سيأتي ويعاملك بقسوة وجفوة فسيكون كذلك...
مخيّلتك بحد ذاتها تصنع واقعك وحالتك...
كن فيكون... وبهذا أنت تصنع الواقع والقدر والكون...

أولاً ابدأ بتخيلات الصباح والمساء... ثم تذكر ألا تتخيل أي شيء سلبي
طوال النهار...

إذا أتت فكرة سلبية حوّلها على الفور إلى شيء إيجابي بتغيير نظرتك
واعتبارك لها...

قل للسلبية لا...
بمجرد أن ترفضها وترفض الاستماع لمنطقها...
ستسقط السلبية وتنكسر من تلقاء ذاتها...

يا إنسان... أنت الخليفة على الأكوان...
والأمر بيدك ووعيك... بالنوايا والإيمان...
إما أن تجعلها حرباً وبؤساً ونيران...
أو تجعلها وروداً وعطوراً وألحان...

"مقالة لموقع بيت الحق"

كن في جسدك كميت في قبره

ابن عربي:
كن في جسدك كميت في قبره،
لا يؤنسه الا عمله ولا يوحشه الا ما قدمه،
وإنما تشاهد في رمسك ما تشاهده
الآن في نفسك،
فانصرف إلى ما يؤنسك في قبرك
فأنت وحدك ساكن لحدك.

الثلاثاء، 5 يوليو 2011

السجود على تربة والسجادة


فتاوى إسلام ويب

عنوان الفتوى : أقوال العلماء في الصلاة على السجاد وما شابهه

رقـم الفتوى : 8236

تاريخ الفتوى : 28 صفر 1422

السؤال: ما حكم الصلاة على ما نسمّـيها في المغرب المصـلية أو الزربية التي هي خاصة للصلاة. أعتقد أن ابن تيمية قال في هذه المسألة شيئاً؟
وجزاكم الله خيرا.

الفتوى: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن أكثر الفقهاء جوّزوا الصلاة والسجود على البسط والزرابي، وما يُعرف اليوم بالسجاد، ومن الذين جوزوا ذلك الشافعي وأبو حنيفة وأحمد وغيرهم.

مستدلين بما رواه البخاري ومسلم والنسائي وغيرهم من حديث عائشة رضي الله عنها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي وهي معترضة فيما بينه وبين القبلة، على فراش أهله، اعتراض الجنازة.

وروى أحمد وابن ماجه عن ابن عباس رضي الله عنهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على بساط.

وروى أحمد وأبو داود عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قوله: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي على الحصير، وعلى الفروة المدبوغة.

كما روى الشيخان وأبو داود والنسائي وأحمد من حديث ميمونة رضي الله عنها قولها: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي على الخمرة. وروى مثله مسلم وغيره عن عائشة رضي الله عنها.
والخمرة: كالحصير الصغير، تعمل من سعف النخل، وتنسج بالسيور والخيوط.

لكنه صلى الله عليه وسلم كان يصلي في مسجده، وصحابته رضوان الله عليهم معه، ومن بعده، وتابعيهم رحمهم الله تعالى، كانوا يصلون ويسجدون على الأرض، لا يتخذ أحدهم سجادة أو زربية أو بساطاً يختص بالصلاة عليها، ولم يحرص أحدهم على الصلاة على أمثالها، بل كانوا يتحرون الصلاة والسجود على الأرض،

وقد روي ذلك عن عمر بن عبد العزيز رحمه الله،
وقد روي أنه لما قدم عبد الرحمن بن مهدي المدينة بسط سجادة، فأمر الإمام مالك  بحبسه، فقيل له: إنه عبد الرحمن بن مهدي، فقال: أما علمت أن بسط السجادة في مسجدنا بدعة. وقد روى البخاري ومسلم وأحمد من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنه قال:
فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسجد في الماء والطين، حتى رأيت أثر الطين على جبهته.

ونحن نميل إلى القول:

"تعليقي:على ما سبق وما سوف يأتي،، من الذي يتبع السُنة المحمدية؟؟ الشيعة أم السنة؟ من يأتمر بأمر وبفعل الرسول الشيعة أم السنة؟ أترك الحكم لك أيها القارئ"


: بأن المصلي إذا وجد مكاناً مفروشاً كالمسجد في أيامنا هذه وكثير من البيوت، فإنه يصلي على الفراش، أو البساط دون حرج، وإذا احتاج لفرش سجادة أو زربية يصلي عليها اتقاء حر أو برد أو أذى على الأرض، فله أن يفرشها ويصلي عليها، لكن أن يتحرى فرش سجادة أو زربية بعينها يصلي عليها، أو أن يفرش سجادة على بساط مفروش أصلاً، أو أن يخصص الإمام دون المأمومين بها، فهذا كله ومثله مكروه، لا ينبغي فعله.

وإن الصلاة على الأرض أولى وأفضل، وأقرب للخضوع لله تعالى، وللخشوع، وكما ذكرت،
فإن ابن تيمية رحمه الله تعالى ذكر هذه المسألة بتفصيل في مجموع فتاواه في الجزء الثاني من كتاب الفقه، المجلد 22. والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى






بين ثورة أحرار البحرين وثورة أحرار سوريا


يامن تُعِيبُ على من وقف مع ثورة البحرين سابقا وحاليا ولم يقف مع ثورة سوريا.









أنت كنت في عكس موقفه حيث انك كنت ضد ثورة البحرين سابقا وحاليا، والآن مع ثورة سوريا









تقول لمن لم يقف مع ثورة سوريا لماذا التمييز؟؟!!









ويقول لك من يقف مع ثورة البحرين لماذا التمييز؟؟!!









فلا انت افضل منه في موقفه ولا هو افضل منك في موقفك









حيث هو نظر إليها نظرة طائفية "خطابي لمن لا يتفاعل مع المظلومين في سوريا"



وانت كذلك تنظر لها نظرة طائفية "خطابي لمن لا يتفاعل مع المظلومين في البحرين"

















فأنت وشيوخ الدين على مذهبك ممن أخذت موقفك هذا طائفيين.  



وهو وشيوخ الدين على مذهبه ممن أخذ موقفه هذا طائفيين. 















والانسان المُنصِفُ هو من يقف ضد الظلم وان كان الظالم من ابناء طائفته.









ويقف مع الحق والعدل وان كان المظلوم والعدالة تأتي من غير ابناء طائفته.









وتُعيب على ثورة البحرين انهم عملاء لإيران









ويُعيب عليك ان ثورة سوريا عملاء للسعودية











أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ (35) مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ (36)





فلا حق له عليك بإنتقادك



ولا حق لك عليه بإنتقاده





فمن حيث المبدأ انت هو



وهو انت









فهو ليس على حق









وانت لست على حق















فالإنصاف ان تكون مع المظلوم ضد الظالم



وان يكون هو مع المظلوم ضد الظالم









مسلما كان او مسيحيا او غيره من الملل









الناس صنفان: إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق...

من روائع نهج البلاغة للامام علي







ولكن لأنك أَجَزّتَ وأَبَحّتَ وحَللتَ الظلم على أفراد ثورة البحرين





هو ايضا اجاز واباح وحلل الظلم على أفراد ثورة سوريا









انت وهو غير منصفين















انت وهو بعيدين عن تعاليم الاسلام السمحاء









انت وهو لم تتخلقوا بأخلاق النبي الرحيم الذي كان يزور جاره اليهودي عند مرضه









انت وهو بعيدين عن دين الحب والعطف





ولكن دعني أقول لك...فهو قبل ثورة البحرين، لم يكن ينظر لثوار تونس وليبيا ومصر أنهم متظاهرين من مذهب أهل السنة الكرام،



بل كان ينظر لهم أنهم اصحاب حق، ومن حقهم المطالبة بحقوقهم،

وعندما وصل الأمر إلى ثورة البحرين، نظرت أنت لها بنظرة طائفية تختلف عن نظرتك السابقة لثورة مصر وتونس وليبيا، فعندها تأثر سلبيا (هو) بنظرتك وتألم بعدم إنصافك لأهل ملته "مع العلم بأن ثورة البحرين فيها سنة وشيعة" فلم يُنصَفك في دعمه لثورة سوريا...

فالجزاء من جنس العمل



ودمتم سالمين